الأحد، 3 نوفمبر 2013

التعلم بالاكتشاف

طريقة التعلم بالاكتشاف -استراتيجية التعلم بالاكتشافDiscovery Learning Strategy


طريقة التعلم بالاكتشاف 


من خلال استراتيجيه التعلم بالاكتشاف فان الطلاب يتعودون الاعتماد علي ذاتهم في عمليه التعلم وذلك من خلال قيام المعلم بتهيئه المواقف التي تساعدهم علي التوصل الي المعرفه والمعلومات من تلقاء انفسهم.


أهداف التعلم بالاكتشاف:


1- تزويد الطلاب بالفرص المناسبه للتفكير المستقل والحصول علي المعرفه بأنفسهم .
2- مساعده الطلاب علي اكتشاف معني الشئ الذي يتم التوصل اليه حيث انهم يروا بانفسهم ولانفسهم كيف تمت صياغه المعرفه وتشكيلها عن طريق جمع البيانات وتنظيمها وتناولها ومعالجتها.
3- تنميه مهارات التفكير العليا عند الطالب كالتحليل والتركيب والتقويم.


أهميه استراتيجيه التعلم بالاكتشاف:


1- يساعد المتعلم علي كيفيه تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذلك يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديده .
2- يوفر للمتعلم فرصا عديده الي الاستدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي او الاستنباطي.
3- يشجع المتعلمين علي التفكير الناقد ويعمل علي المستويات العقليه العليا كالتحليل والتركيب والتقويم.
4- يعود المتعلم علي التخلص من التسليم للغير والتبعيه التقليديه.
5- يحقق نشاط المتعلم وايجابته في اكتشاف المعلومات مما يساعده علي الاحتفاظ بالتعلم .
6- ينمي القدرات الابداعيه والابتكاريه لدي المتعلمين.
7- يزيد من دافعيه التلاميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق واثاره يشعر بها المتعلم اثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق